مرشحتان لرئاسة «المكسيك» لأول مرة في تاريخها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

بينما تصنف 14 مدينة داخل المكسيك بـ"الخطيرة"، تتجه الدولة الواقعة في أمريكا الشمالية إلى انتخاب أول امرأة للرئاسة بعدما رشح كل من الائتلاف الحاكم والمعارضة سيدتين.

ورشح الحزب الحاكم عمدة مكسيكو سيتي السابقة كلوديا شينباوم في الانتخابات المقررة في الثاني من يونيو المقبل، وذلك وفقا لما أعلنه ائتلاف حركة التجديد الوطنية المؤلف من ثلاثة أحزاب أمس الأربعاء.

 

وأعلن تحالف المعارضة (الجبهة العريضة للمكسيك) الأسبوع الماضي ترشيح السيناتور والمهندسة زوتشيتل جالفيز في الانتخابات الرئاسية.

 

وقد تمكنت شينباوم من التغلب على خمسة منافسين في حزبها لتصبح مرشحة الحزب.

 

 يشار إلى أن شينباوم مقربة من الرئيس أندريس مانويل لوبيز، الذي لم يعد يمكنه الترشح في الانتخابات بعد تولي الرئاسة لمدة ستة أعوام.

 

تجرى الانتخابات في المكسيك كل 6 سنوات لانتخاب الرئيس وكل سنتين لانتخاب أعضاء الهيئة التشريعية

 

ومطلع العام الجاري، كشفت إحصائية أن من بين 50 مدينة خطيرة في العالم، 38 منها توجد في أمريكا اللاتينية و17 في المكسيك حيث احتلت مدينة كوليما المكسيكية المرتبة الأولى.

الإحصائية التي يصدرها سنوياً مجلس المواطنين للأمن العام والعدالة الجنائية في المكسيك، تتناول معدّلات جرائم القتل في مدن العالم التي يزيد عدد سكّانها على الـ300 ألف نسمة.

وتشتهر المكسيك بطبق التاكو فهو واحد من أشهر الأطباق التقليدية بالبلاد.

ومن الصور الانسانية للرئيس  المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادو، عندما ظهر على متن طائرة تجارية " اقتصادية"، بعد أن عرض الطائرة الرئاسية للبيع لدعم المستشفيات الحكومية في بلاده في مواجهة فيروس كورونا، وكان وقتها ذاهب  إلى الولايات المتحدة للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب منذ عدة سنوات